الجارُ لغة : المجاور الذي يُجاوِرُك؛ وَالجِوارُ : المُجاوَرَةُ ؛تقول:جاوَرَهُ مُجاوَرةً وجِوَارًا وجُوَارًا ( بكسرالجيم وضمها والكسر أفصح ) ؛ وجارُكَ : الذي يُجاوِرُك بَيْتَ بَيْت ، والجمع أَجْوارٌ و جِيرَةٌ وجِيرانٌ ؛ فالجار من يقرب مسكنه منك ؛ وهو من الأسماء المتضايفة ، فإن الجار لا يكون جارًا لغيره إلا وذلك الغير جار له ، كالأخ والصديق ؛ وامرأة الرجل جَارَتُهُ وهوجارُها ؛ فالمرأَةُ جارَةُ زوجها لأَنه مُؤْتَمَرٌ عليها ، وأُمر أَن يحسن إِليها ، وأَن لا يعتدي عليها ؛ لأَنها تمسكت بعَقْدِ حُرْمَةِ الصِّهْرِ ، وصار زوجها جارها لأَنه يجيرها ويمنعها ؛ والجارة : الضَّرَّةُ ، من المُجاورة بينهما ؛ وفي حديث أُم زَرْع : مِلْءُ كِسائها وغَيظُ جارَتها ؛ أَي أَنها تَرَى حُسْنها فَتَغِيظُها بذلك ؛ ولما استعظم حق الجار عقلا وشرعًا عُبر عن كل من يعظم حقه أو يستعظم حق غيره بالجار .
فاسم ( الجار ) يشمل المسلم ، وغير المسلم ، والعابد والفاسق ، والغريب والبلديَّ ، والنّافعَ والضّارَّ ، والقريب والأجنبيَّ ، والأقرب دارًا والأبعد ، وله مراتب بعضها أعلى من بعض .
وللجوار معنى آخر ، وهو الأمان والخفارة ، يقال : استَجارَهُ من فلان فأَجارَهُ منه ، وأَجارَ الرجلَ إِجَارَةً : خَفَرَهُ ؛ واسْتَجَارَهُ : سأَله أَن يُجِيرَهُ ، ويقال للذي يستجير بك : جارٌ ، وللذي يُجِيرُ : جَارٌ ؛ والجار : الذي أَجرته من أَن يظلمه ظالم ؛ وجارُك : المستجيرُ بك ؛ وقيل : الجارُ والمُجِيرُ والمُعِيذُ واحدٌ ؛ فالجارُ والمُجِيرُ : هو الذي يمنعك ويُجِيرُك ؛ وفي الحديث : " ويُجِيرُ عليهم أَدْنَاهُمْ " ( [1] ) ؛ أَي : إِذا أَجار واحدٌ من المسلمين - حرٌّ أَو عبد أَو امرأَة - واحدًا أَو جماعة من الكفار وخَفَرَهُمْ وأَمَّنهم ، جاز ذلك على جميع المسلمين ، لا يُنْقَضُ عليه جِوارُه وأَمانُه ( [2] ) .
[1] - رواه بهذا اللفظ ابن خزيمة ( 2280 ) ، ورواه أبو داود ( 2751 ) بلفظ : " ويُجِيرُ عليهم أَقْصَاهُمْ " ، ورواه ابن ماجة ( 2685 ) بلفظ : " وَيُجِيرُ عَلَى الْمُسْلِمِينَ أَدْنَاهُمْ " ؛ كلهم عن عبد الله بن عمرو .
[2] - انظر لسان العرب باب الراء فصل الجيم والواو ؛ ومفردات الراغب ، ومختار الصحاح ( مادة ج و ر ) ؛ وللجار معان أخرى ليس لها في رسالتنا مدخل .
Read more:
http://www.tafsir.net/vb/tafsir33654/#ixzz2Gh1m3NPw